منتدى ركاب الخير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لاجتماع عضوات ركاب الخير :)


3 مشترك

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:55 am



    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 46445911855906743389
    أهلاً ببنوتات الركاب
    :
    بداية
    تأخرنا في بدء العمل بسبب أننا لم ننتهي من المناقشات على الآية و المشرف إلا البارحة
    و هذا درس نتعلم منه شيئاً سنطبقه إن شاء الله في مواضيعنا القادمة
    سواء في مجموعتنا أو المجموعات الأخرى و هو:
    أن نبدأ المناقشات قبل موعد بدء العمل بثلاثة أيام
    حتى لا نتأخر في البدء
    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 39317336097657764128
    في المناقشات :
    رُشحت آيات و رُشحت مشرفات
    و تواجد أعضاء و غاب آخرين
    و بعد أخذ رأي كل واحدة انتهينا لما يلي:

    آيتنا هي
    "و إنك لعلى خلق عظيم"

    المشرفة:
    Tayseer
    <يوريشكو أنيجاشيماس ^ ^

    تمام الحال؟؟ ^ ^

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 39317336097657764128
    المطلوب من كل واحدة:
    لن نضع عدد محدد للتصاميم مع الفترة المتاحة
    كل حسب استطاعته
    ،
    و الفواصل و كتابة الموضوع علي بإذن الله

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 39317336097657764128
    متى سنسلم أعمالنا؟
    يوم الخميس القادم ^ ^" 24/11/2011
    و إذا تأخرنا سنضع الموضوع يوم الجمعة 25/11/2011

    نعم تأخرنا لكن ببذل مجهودنا سنتمكن من عمل موضوع جيد
    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 39317336097657764128
    و نص الموضوع إن شاء الله سأضعه في الرد الثاني هنا
    لتأخذون منه الجمل و ما إلى ذلك حتى تساعدكم في التصميم
    و أيضاً يمكنكن أن تدخلن لأي مقالة من جوجل و تأخذن منها جمل
    :
    و إذا كان لديك أي إضافة تحبين أن تضيفيها للموضوع
    فأهلا و سهلا في كل وقت
    ^ ^
    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 39317336097657764128
    تماااام؟ ^ __ ^ إذا كان هناك سؤالاً فاطرحيه فورا ^ ^
    :
    هييييااا بسم الله نبدأ
    و نقدم كل ما نستطيع أن نقدمه




    عدل سابقا من قبل Tayseer في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:06 am عدل 3 مرات
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:58 am

    (كل مرة سأضيف شيئا في ما قبل النشر في مسومس سآتي هنا و أضيفه إن شاء الله ،،
    هذا بالنسبة للنص لكن الصور قد تكون متعبة شويتين فقد لا أضع هنا كل كل جديد)


    تفسير الآية

    القرطبي:فيه مسألتان:
    الأولى: قوله تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}
    قال ابن عباس ومجاهد على خلق، على دين عظيم من الأديان، ليس دين أحب إلى الله تعالى ولا أرضى عنده منه.

    وفي صحيح مسلم عن عائشة: أن خلقه كان القرآن.
    وقال علي رضي الله عنه وعطية: هو أدب القرآن.
    وقيل: هو رفقه بأمته وإكرامه إياهم.
    وقال قتادة: هو ما كان يأتمر به من أمر الله وينتهي عنه مما نهى الله عنه.
    وقيل: أي إنك على طبع كريم. الماوردي: وهو الظاهر.

    وحقيقة الخلق في اللغة: هو ما يأخذ به الإنسان نفسه من الأدب يسمى خلقا، لأنه يصير كالخلقة فيه.
    وأما ما طبع عليه من الأدب فهو الخيم بالكسر: السجية والطبيعة، لا واحد له من لفظه.
    وخيم: اسم جبل. فيكون الخلق الطبع المتكلف. والخيم الطبع الغريزي.

    وقد أوضح الأعشى ذلك في شعره فقال:
    وإذا ذو الفضول ضن على المو *** لي وعادت لخيمها الأخلاق
    أي رجعت الأخلاق إلى طبائعها.

    قلت: ما ذكرته عن عائشة في صحيح مسلم أصح الأقوال.
    وسئلت أيضا عن خلقه عليه السلام، فقرأت: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [المؤمنون: 1] إلى عشر آيات،
    وقالت: ما كان أحد أحسن خلقا من رسول الله صلي الله عليه وسلم،
    ما دعاه أحد من الصحابة ولا من أهل بيته إلا قال لبيك، ولذلك قال الله تعالى وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ.
    ولم يذكر خلق محمود إلا وكان للنبي صلي الله عليه وسلم منه الحظ الأوفر.

    وقال الجنيد: سمي خلقه عظيما لأنه لم تكن له همة سوى الله تعالى.

    وقيل سمي خلقه عظيما لاجتماع مكارم الأخلاق فيه، يدل عليه قوله عليه السلام: «إن الله بعثني لأتمم مكارم الأخلاق».

    وقيل: لأنه أمتثل تأديب الله تعالى إياه بقوله تعالى: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ} [الأعراف: 199].
    وقد روي عنه عليه السلام أنه قال: «أدبني ربي تأديبا حسنا» إذ قال: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ} [الأعراف: 199]
    فلما قبلت ذلك منه قال: {إِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.


    الثانية: روى الترمذي عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
    «أتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن». قال حديث حسن صحيح.

    وعن أبي الدرداء أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: «ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وإن الله تعالى ليبغض الفاحش البذي». قال: حديث حسن صحيح.

    وعنه قال: سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول:
    «ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصلاة والصوم».
    قال: حديث غريب من هذا الوجه.

    وعن أبي هريرة قال: سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟
    فقال: «تقوى الله وحسن الخلق».
    وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار؟ فقال: «الفم والفرج»
    قال: هذا حديث صحيح غريب.

    وعن عبد الله بن المبارك أنه وصف حسن الخلق فقال: هو بسط الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى.

    وعن جابر: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:
    «إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا- قال- وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون.
    قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون، فما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون».
    قال: وفي الباب عن أبي هريرة وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه

    __________________________________

    وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يبعثه الله بالرسالة في الذروة العليا من الأخلاق الحسنة،
    صدقا وأمانة، وكرما وحلما، وشجاعة وعفة،
    وغير ذلك من الصفات التي يحظى بالإجلال والإكبار مَنْ حصل على واحدة منها،
    فضلا عمن جُمعت له، وتوفَّرت فيه.

    وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حيث قال : ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) ( أحمد ) .




    وفيما يلي بعض الشهادات التي شهد له بها الموالون والمعادون،
    وفيها دلالة بينة على حسن وعظم أخلاقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ

    شهادة أهل بيته في أخلاقه :

    لما أوحى الله إلى نبيه - صلى الله عليه وسلم - في غار حراء لأول مرّة ورجع إلى خديجة ـ رضي الله عنها ـ
    أخبرها الخبر وقال: ( لقد خشيت على نفسي )،
    فقالت له ـ رضي الله عنها ـ:
    ( كلاّ والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلَّ، وتكسب المعدوم وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق )
    (البخاري ).

    وعن أنس - رضي الله عنه – قال:
    ( خدمت النبي ـ صلى الله عليه وسلم - عشر سنين، والله ما قال أف قط، ولا قال لشيء لم فعلت كذا، وهلا فعلت كذا )
    ( البخاري )

    وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت:
    ( ما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خادما له ولا امرأة، ولا ضرب بيده شيئا قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله)
    ( البخاري ).


    شهادة كفار قريش بأمانته وصدقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

    لما قامت قريش ببناء الكعبة قبل بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم -
    تنازعوا في رفع الحجر الأسود إلى مكانه، واتفقوا على تحكيم أول من يدخل عليهم الباب،
    فكان أول داخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ففرحوا جميعاً،
    وقالوا: جاء الأمين، جاء محمد،
    وقد كانوا يلقبونه بلقب الصادق الأمين، لما يعلمونه من أمانته وصدقه - صلى الله عليه وسلم ـ .

    ___
    وثبت في صحيح البخاري أنه - صلى الله عليه وسلم ـ لما نزل عليه قول الله تعالى: { وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } (الشعراء:214) ،
    صعد إلى الصفا، فجعل ينادي يا بني فهر، يا بني عدي ـ لبطون قريش ـ حتى اجتمعوا،
    فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو، فجاء أبو لهب وقريش،
    فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
    ( أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقيَّ؟،
    قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقاً،
    قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد ).

    ___
    وكذلك شهد أبو جهل بصدقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ
    حينما قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "إنا لا نكذبك، لكن نكذب ما جئت به "،
    فأنزل الله تعالى: { قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ }
    (الأنعام:33) .

    ___
    وكذلك شهد أبو سفيان ـ قبل إسلامه ـ بين يدي هرقل ملك الروم
    بصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ووفائه :


    عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن أبا سفيان ابن حرب أخبره أن هرقل أرسل إليه في ركب من قريش،
    وكانوا ذهبوا إلى الشام لأجل التجارة
    في المدّة التي كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مادّ فيها(صالحهم على ترك القتال)أبا سفيان وكفار قريش،

    فأتوه بإيليا فدعاهم في مجلسه وحوله عظماء الروم،
    ثم دعاهم ودعا بترجمانه

    فقال: أيكم أقرب نسباً بهذا الذي يزعم أنه نبي؟
    فقالأبو سفيان : فقلت: أنا أقربهم نسباً،
    فقال: أدنوه مني وقربوا أصحابه فاجعلوهم عند ظهره،

    ثم قال لترجمانه: قل لهم إني سائل عن هذا الرجل فإن كذبني فكذبوه،
    فو الله لولا الحياء من أن يأثروا عليَّ كذباً لكذبت عليه،

    ثم كان أول ما سألني عنه أنه

    قال: كيف نسبه فيكم؟
    قلت: هو فينا ذو نسب،

    قال: فهل قال هذا القول أحد منكم قط قبله؟
    قلت: لا،

    قال: فهل كان من آبائه من ملك؟
    قلت: لا،

    قال: فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟
    قلت: بل ضعفاؤهم،

    قال: أيزيدون أم ينقصون؟
    قلت: بل يزيدون،

    قال: فهل يرتد أحد منهم، سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه؟،
    قلت: لا،

    قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟،
    قلت: لا،

    قال: فهل يغدر؟،
    قلت: لا،
    ونحن منه في مدّة لا ندري ما هو فاعل فيها،
    قال: ولم تمكني كلمة أدخل فيها شيئاً غير هذه الكلمة،

    قال: فهل قاتلتموه؟،
    قلت: نعم،

    قال: فكيف كان قتالكم إياه؟،
    قلت: الحرب بيننا وبينه سجال، ينال منّا وننال منه،

    قال: بماذا يأمركم؟،
    قلت: يقول اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئاً، واتركوا ما يقول آباؤكم،
    ويأمرنا بالصلاة، والصدق، والعفاف، والصلة.


    فقال للترجمان:
    قل له: سألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب؟
    فكذلك الرسل تبعث في نسب قومها،

    وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول قبله قط؟ فذكرت أنْ لا،
    قلت: فلو كان أحد قال هذا القول قبله لقلت رجل يأتسي بقول قيل قبله،

    وسألتك هل كان في آبائه من ملك؟، فذكرت أنْ لا،
    قلت: فلو كان من آبائه من ملك لقلت رجل يطلب ملك أبيه،

    وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فذكرت أنْ لا،
    قلت: لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله،

    وسألتك أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم؟، فذكرت أن ضعفاءهم اتبعوه
    وهم أتباع الرسل،

    وسألتك أيزيدون أم ينقصون؟، فذكرت أنهم يزيدون،
    وكذلك أمر الإيمان حتى يتم،

    وسألتك أيرتدّ أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه؟، فذكرت أن لا،
    وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب،

    وسألتك هل يغدر؟، فذكرت أن لا،
    وكذلك الرسل لا تغدر،

    وسألتك بماذا يأمركم؟، فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً،
    وينهاكم عن عبادة الأوثان، ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف،
    فإن كان ما تقول حقاً فسيملك موضع قدمي هاتين،

    وقد كنت أعلم أنّه خارج ولم أكن أظنّ أنّه منكم،
    فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه،
    ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه.

    ثم دعا بكتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي بعث به إليه مع دحية بن خليفة الكلبي فقرأه،
    قال أبو سفيان: فلما قال ما قال، وفرغ من قراءة الكتاب كثر عنده الصخب،
    وارتفعت الأصوات فأخرجنا،
    فقلت لأصحابي حين أخرجنا: لقد أَمِرَ أَمْرُ(عظم شأن) ابن أبي كبشة (أي النبي صلى الله عليه وسلم)
    أنه ليخافه ملك بني الأصفر،
    فما زلت موقناً أنه سيظهر حتى أدخل الله عليَّ الإسلام )
    ( البخاري ).

    ففي هذه القصة دلالات واضحات على نبوته وحسن خلقه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ومحل الشاهد من القصة شهادة أبي سفيان بن حرب وهو من أشد أعدائه في ذلك الوقت، على اتصاف الرسول - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يبعثه الله بالصدق والوفاء ، وأنهم لا يتهمونه بالكذب والغدر ..

    ____

    شهادة عبد الله بن سلام بصدقه - صلى الله عليه وسلم - :


    عن عبد الله بن سلام قال: ( لما قدم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة انجفل (أسرع) الناس إليه،
    فجئت في الناس لأنظر إليه، فلما استبنت وجه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب،
    فكان أول شيء تكلم به أن قال:
    يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام )
    ( أحمد ) .

    _____________________

    إن المنصفين والعقلاء قديما وحديثا ـ ولو كانوا مخالفين ـ للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما اطلعوا على سيرته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، لم يملكوا إلا الاعتراف له بالفضل وحسن الخلق والسيادة،

    وهذا طرف من أقوال بعض المعاصرين :

    يقول مهاتما غاندي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
    " أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر ..
    لقد أصبحت مقتنعاً كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته،
    بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول، مع دقته وصدقه في الوعود،
    وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته، مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته ..
    هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف ..
    بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسِفاً لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة " .

    ___

    ويقول الأديب العالمي ليف تولستوي :
    " يكفي محمداً فخراً، أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة،
    وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمد ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة " .

    ______

    ويقول العالم الأمريكي مايكل هارث :
    " إن محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان الرجل الوحيد في التاريخ، الذي نجح بشكل أسمى وأبرز في كلا المستويين الديني والدنيوي ..
    إن هذا الاتحاد الفريد الذي لا نظير له للتأثير الديني والدنيوي معا، يخوّله أن يعتبر أعظم شخصية ذات تأثير في تاريخ البشرية "..

    ___
    بيتين شعر
    __


    قد تنكر العين ضوء الشمس من رمدٍ ... ويشتكي الفم طعم الماء من سِقم
    ___
    شَهِدَ الأَنَامُ بِفضْلِهِ حتى الْعِدَا ... وَالْفَضْلُ مَا شَهِدَتْ به الأَعْدَاءُ

    ________________________________

    من صفات الرسول (ص)


    كان-صلى الله عليه وسلم- يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول،
    وكان من ذلك بالمحل الأفضل، والموضع الذي لا يُجهل،
    سلاسة طبع، ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف،
    أُوتي جوامع الكلم، وخُصَّ ببدائع الحكم،

    وعلم ألسنة العرب، يخاطب كل قبيلة بلسانها، ويحاورها بلغتها،
    اجتمعت له قوة عارضة البادية وجزالتها، ونصاعة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها،
    إلى التأييد الإلهي الذي مدده الوحي.

    كان - صلى الله عليه وسلم- يغض الطرف فلا يتبع نظره الأشياء،
    وكان جل نظره الملاحظة فلا يحملق إذا نظر، ونظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء،
    إذا مشى مع أصحابه يسوقهم أمامه فلا يتقدمهم،
    ويبدأ من لقيه بالسلام،

    وكان-صلى الله عليه وسلم-لا تُغضبه الدنيا وما كان لها،
    فإذا تعرض للحق لم يعرفه أحد،
    ولم يقيم لغضبه شيء حتى ينتصر له، ولا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها،
    وإذا غضب أعرض وأشاح، وإذا فرح غض طرفه،
    جُلُّ ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل حب الغمام،

    وإذا تكلم تكلم ثلاثاً، وإذا سلم سلم ثلاثاً،
    إذا استأذن استأذن ثلاثاً،
    وذلك ليُعقل عنه، ويُفهم مراده من كلامه نظراً إلى ما وجب عليه من البلاغ،

    وكان يشارك أصحابه في مباح أحاديثهم،
    فإذا ذكروا الدنيا ذكرها معهم، وإذا ذكروا الآخرة ذكرها معهم،
    وإذا ذكروا طعاماً أو شراباً ذكره معهم،

    وكان لا يعيب طعاماً يُقدَّم إليه أبداً, وإنما إذا أعجبه أكل منه، وإن لم يعجبه تركه).
    انتهى بتصرف يسير. هذا الحبيب يا محب ص 523-524).

    وكان الحلم والاحتمال، والعفو عند المقدرة، والصبر على المكاره، صفاتٌ أدّبه الله بها،

    وكل حليم قد عُرفت منه زلة، وحُفظت عنه هَفْوَة، ولكنه - صلى الله عليه وسلم- لم يزد مع كثرة الأذى إلا صبراً،
    وعلى إسراف الجاهل إلا حلماً،

    وقالت عائشة‏:‏
    (ما خُيِّر رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً،
    فإن كان إثماً كان أبعد الناس عنه، وما انتقم لنفسه إلا أن تُنتهك حرمة الله فينتقم لله بها‏).
    البخاري - الفتح- كتاب المناقب باب صفة النبي -صلى الله عليه وسلم- (6/654) رقم (3560).

    وكان أبعد الناس غضباً، وأسرعهم رضاً‏.‏

    وكان من صفة الجود والكرم على مالا يُقادر قدره،
    كان يعطي عطاء من لا يخاف الفقر،
    قال ابن عباس‏:‏
    (كان النبي-صلى الله عليه وسلم-أجود الناس،
    وأجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان،
    فيدارسه القرآن، فالرسول الله - صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح المرسلة)
    .البخاري - الفتح- كتاب المناقب باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم (6/653) رقم (3554).‏

    وقال جابر‏:‏ (ما سئل شيئاً قط فقال‏:‏ لا)‏.
    البخاري - الفتح- كتاب الأدب باب حسن الخلق والسخاء وما يكره من البخل (10/470) رقم (6034).

    وكان من الشجاعة والنجدة والبأس بالمكان الذي لا يُجهل،
    كان أشجع الناس،
    حضر المواقف الصعبة، وفر عنه الكُماة والأبطال غير مرة، وهو ثابت لا يبرح،
    ومقبل لا يدبر، ولا يتزحزح، وما شجاع إلا وقد أُحصيت له فَرَّة، وحُفظت عنه جولة سواه،
    قال علي‏:‏ "كنا إذا حمي البأس واحمرت الحَدَقُ، اتقينا برسول الله -صلى الله عليه وسلم-فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه

    "‏.‏ قال أنس‏:‏"فزع أهل المدينة ذات ليلة، فانطلق ناس قِبَلَ الصوت،
    فتلقاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- راجعاً، وقد سبقهم إلى الصوت،
    وهو على فرس لأبي طلحة عُرْي، في عنقه السيف، وهو يقول‏:‏ ‏(‏لم تُرَاعوا، لم تُرَاعوا‏)‏‏.
    البخاري - الفتح- كتاب الجهاد والسير باب إذا فزعوا بالليل (6/189) رقم (3040), ومسلم كتاب الفضائل- باب شجاعته عليه السلام وتقدمه في الحرب- (4/1802)- رقم (2307).

    وكان أشد الناس حياء وإغضاء،
    قال أبو سعيد الخدري‏:
    "كان أشد حياء من العذراء في خِدْرها، وإذا كره شيئاً عُرف في وجهة‏،‏
    وكان لا يثبت نظره في وجه أحد، خافض الطرف‏،‏ نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء،
    جُلُّ نظره الملاحظة، لا يُشافه أحداً بما يكره حياء وكرم نفس،
    وكان لا يُسمِّي رجلاً بلغ عنه شيء يكرهه، بل يقول‏.‏ ‏(‏ما بال أقوام يصنعون كذا‏)‏‏
    (السلسلة الصحيحة (2064).‏

    وكان أحق الناس بقول الفرزدق‏:‏
    يُغضي حياءً ويُغضى من مهابته

    فــلا يُكلَّـم إلا حيـن يبتسـمُ
    وكان أعدل الناس، وأعفهم، وأصدقهم لهجة،

    وأعظمهم أمانة، اعترف له بذلك مجاوروه وأعداؤه، وكان يُسمَّى قبل نبوته الأمين،
    ويُتَحاكم إليه في الجاهلية قبل الإسلام،

    روى الترمذي عن علي أن أبا جهل قال له‏:‏
    إنا لا نكذبك، ولكن نكذب بما جئت به،
    فأنزل الله –تعالى- فيهم‏: ‏{فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ}‏الأنعام‏:‏33‏‏‏.‏

    وسأل هرقل أبا سفيان: هل تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏

    وكان أشد الناس تواضعاً، وأبعدهم عن الكبر،
    يمنع عن القيام له كما يقومون للملوك، وكان يعود المساكين، ويجالس الفقراء،
    ويجيب دعوة العبد، ويجلس في أصحابه كأحدهم،

    قالت عائشة‏:‏
    كان يخصف نعله، ويخيط ثوبه، ويعمل بيده كما يعمل أحدكم في بيته،
    وكان بشراً من البشر يَفْلِي ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه‏.
    مشكاة المصابيح (1/521) السلسلة الصحيحة (671).

    وكان أوفى الناس بالعهود، وأوصلهم للرحم، وأعظمهم شفقة ورأفة ورحمة بالناس،
    أحسن الناس عشرة وأدباً، وأبسط الناس خلقاً،
    أبعد الناس من سوء الأخلاق، لم يكن فاحشاً، ولا متفحشاً، ولا لعاناً، ولا صخَّاباً في الأسواق،
    ولا يجزي بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح،
    وكان لا يدع أحداً يمشي خلفه، وكان لا يترفع على عبيده وإمائه في مأكل ولا ملبس،
    ويخدم من خَدَمَه، ولم يقل لخادمه أُفٍّ قط، ولم يعاتبه على فعل شيء أو تركه،
    وكان يحب المساكين ويجالسهم، ويشهد جنائزهم، ولا يحقر فقيراً لفقره‏.‏


    كان في بعض أسفاره فأمر بإصلاح شاة،
    فقال رجل‏:‏ عليَّ ذبحها، وقال آخر‏: عليَّ سلخها، وقال آخر عليَّ طبخها،
    فقال - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏وعلي جمع الحطب‏)‏، فقالوا‏:‏ نحن نكفيك‏.‏
    فقال‏:‏ ‏(‏قد علمت أنكم تكفوني ولكني أكره أن أتميز عليكم، فإن الله يكره من عبده أن يراه متميزاً بين أصحابه‏)‏،
    وقام وجمع الحطب‏. مشكاة المصابيح (1/520).‏


    ولنترك هند بن أبي هالة يصف لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ؛
    قال هند فيما قال‏:‏
    "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- متواصل الأحزان، دائم الفكرة، ليست له راحة،
    ولا يتكلم في غير حاجة، طويل السكوت، يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه - لا بأطراف فمه - ويتكلم بجوامع الكلم،
    فصلاً، لا فضول فيه ولا تقصير،
    دمثاً ليس بالجافي ولا بالمهين، يعظم النعمة وإن دقت،
    لايذمُّ شيئاً، ولم يكن يذم ذواقاً – ما يُطعم - ولا يمدحه،
    ولا يُقام لغضبه إذا تعرض للحق بشيء حتى ينتصر له،
    لا يغضب لنفسه، ولا ينتصر لها - سماحة -
    وإذا أشار أشار بكفه كُلِّها، وإذا تعجب قلبها، وإذا غضب أعرضوأشاح،
    وإذا فرح غض طرفه، جُلَّ ضحكه التبسم، ويفتر عن مثل حب الغمام‏.‏

    وكان يخزن لسانه إلا عما يعنيه، يؤلِّف أصحابه ولا يُفرِّقهم، يكرم كريم كل قوم، ويُولِّيه عليهم،
    ويحذر الناس، ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد منهم بشره‏.‏
    يتفقد أصحابه، ويسأل الناس عما في الناس،
    ويُحسِّن الحسن ويُصوِّبه، ويُقبِّح القبيح ويوهنه،
    معتدل الأمر، غير مختلف، لا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا،
    لكل حال عنده عتاد، لا يقصر عن الحق، ولا يجاوزه إلى غيره‏.

    الذين يلونه من الناس خيارهم، وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة، وأعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة‏.‏

    كان لا يجلس ولا يقوم إلا على ذِكر،
    ولا يوطن الأماكن - لا يميز لنفسه مكاناً- إذا انتهي إلى القوم جلس حيث ينتهي به المجلس، ويأمر بذلك،
    ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه منه،
    من جالسه أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه،
    ومن سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول،
    وقد وسع الناس بسطه وخلقه، فصار لهم أباً، وصاروا عنده في الحق متقاربين، يتفاضلون عنده بالتقوى،
    مجلسه مجلس حلم, وحياء, وصبر, وأمانة، لا تُرفع فيه الأصوات، ولا تؤبن (من الأبن, وهو العيب والتهمة) فيه الحرم - لا تُخشى فلتاته-،
    يتعاطفون بالتقوى، يُوقِّرون الكبير، ويرحمون الصغير، ويرفدون ذا الحاجة، ويُؤنسون الغريب‏.‏

    كان دائم البِشْرِ، سهل الخُلق، لين الجانب،
    ليس بفظ، ولا غليظ، ولا صَخَّاب، ولا فَحَّاش، ولا عتاب، ولا مداح،
    يتغافل عما لا يشتهي، ولا يقنط منه‏،‏
    قد ترك نفسه من ثلاث‏:‏ الرياء، والإكثار، وما لا يعنيه،
    وترك الناس من ثلاث‏:‏ لا يذم أحداً، ولا يُعَيِّره، ولا يطلب عورته، ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه،
    إذا تكلم أطرق جلساؤه، كأنما على رؤوسهم الطير، وإذا سكت تكلموا‏.‏
    لا يتنازعون عنده الحديث، من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ، حديثهم حديث أولهم،
    يضحك مما يضحكون منه، ويعجب مما يعجبون منه،
    ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق،
    يقول‏:‏ إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فأرفدوه، ولا يطلب الثناء إلا من مكافئ‏.
    -انظر الشفاء للقاضي عياض (1/121-126).-


    وقال خارجة بن زيد‏:‏
    كان النبي - صلى الله عليه وسلم- أوقر الناس في مجلسه،
    لا يكاد يخرج شيئاً من أطرافه، وكان كثير السكوت، لا يتكلم في غير حاجة،
    يعرض عمن تكلم بغير جميل، كان ضحكه تبسماً، وكلامه فصلاً لا فضول ولا تقصير،
    وكان ضحك أصحابه عنده التبسم توقيراً له واقتداء به‏.‏


    ووصفه علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- وهو من أعرف الناس به،
    وأكثرهم عشرة له، وأقدرهم على الوصف والبيان،
    فقال:
    لم يكن فاحشاً، ولم متفحشاً، ولا صخَّاباً في الأسواق،
    ولا يحكي السيئة بالسيئة، ولكن يعفو ويصفح،
    ما ضرب بيده شيئاً قط، إلا أن يجاهد في سبيل الله، ولا ضرب خادماً ولا امرأة،
    وما رأيته منتصراً من مظلمة ظلمها قط ما لم ينتهك من محارم الله –تعالى- شيئاً،
    فإذا انتهك من محارم الله كان من أشدهم غضباً،
    وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما، وإذا دخل بيته كان بشراً من البشر،
    يفلي ثوبه، ويحلب شاته، ويخدم نفسه.
    - السيرة النبوية للندوي (ص484-486).-

    __________________________________

    المصادر اقتبس منها :
    http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86%D9%8A%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D8%A8%D9%8A%D8%A9/p21
    ،،،
    http://www.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=168287
    ،،،
    http://www.islamprophet.ws/ref/49





    عدل سابقا من قبل Tayseer في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 7:43 am عدل 4 مرات
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:47 am

    انتماء
    شكرا يا حبوبة 3> 3> 3>

    ليس الأمر أنني أجبرت على الإشراف بسبب إنه ما في حد يستلمه ، لا أبدا أبدا أبدا
    بل يسعدني بجد أن أكون مسئولة عن إنشاء موضوع للركاب
    <<لا تسكتوا لها انتهزوا الفرصة و اعطوا لها المشاريع كلها ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" 44540

    و من رشحني ووضع ثقته الغالية في .. أشكره من القلب على ثقته
    ربنا يوفقني معكم على أن نصدر موضوع يستحق أن يندرج تحت مواضيع الركاب ^ ^

    ربنا ما يحرمني منكن
    peachtree
    peachtree


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 17/09/2011

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف peachtree الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:15 pm

    بقي يومان فقط
    الله المستعان
    إن شاء الله ننتهي في الموعد
    تيسير
    ما شاء الله المعلومات كثيرة جدًا ووافية
    هل يمكنني اختصارها قليلاً أو تلخيص الموضوع بحيث ما يكون كله كلام فقط؟
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:25 pm

    في التصاميم أكيد لا مشكلة في الإختصار بل هو المطلوب ^ __ ^
    peachtree
    peachtree


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 17/09/2011

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف peachtree الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:33 pm

    أقصد الموضوع نفسه وليس التصاميم
    أحسه طويل
    بس بصراحة غير ممل
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:43 pm

    أه جومين ما فهمت قصدك
    طيب تمام مافيش مشكلة
    ممكن نشوف طريقة بحيث نوفر المعلومات في حجم أقل ،،
    لكن في نفس العناصر تمام؟
    هو احنا أساسا إذا نظرنا سنجد العناصر قليلة لكن الكلام تحتهم كتير
    ،،
    هل لديك اقتراحات لتطوير العناصر؟
    :
    شكرا بجد لاقتراحاتك ^ ^
    peachtree
    peachtree


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 17/09/2011

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف peachtree الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:58 pm

    لا مشكلة
    نعم نفس العناصر لكن تلخيص للكلام فقط
    ممكن نضيف عنصر آخر
    مواقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم
    مع أهله
    مع أصحابه
    مع الأعداء
    مع الأسرى
    وهكذا
    لكن نذكر موقف واحد أو اثنين بحيث لا يطول الكلام

    وبالنسبة للاختصار ممكن نكتب الموضوع بأسلوبنا بحيث يعطي انطباع انه مش طويل لكن يعطي نفس القدر من المعلومات

    >>>إذا لم يكن لديك وقت ممكن أساعدك فليس لدي دراسة ولا اختبارات
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:18 pm

    لا عادي مافبش مشكلة ربنا يخليكـي ^ ^
    :
    انا فعلا دلوقتي بجمع المعلومات بس
    بعد كدة هاضيف كلامي و أرتب العناصر و كدة <<النظام المتبع ^ ^
    و تمام بالنسبة لعنصر المواقف سأضيفه بإذن الله
    peachtree
    peachtree


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 17/09/2011

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف peachtree الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:01 pm

    ان شاء الله
    انتهيت من بعض التصاميم
    نموذج لها
    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Aya2copy1

    والباقي نفس الشكل بس الكلام مختلف
    رفعته في ملف واحد

    http://ifile.it/4dy2h8q
    عددهم 13
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 2:12 pm

    وووووووووووووووووووووو
    يا جاااااامد
    << ده اللي قلته أول ما شفت ردك ^ ___ ^
    <اليوم بتحدث بالعامية جومين هاعدل اللغة ^ ___ ^

    جزاااكـِ الله خيراً يا بيتش تري
    بجد بجد شكراً
    ^ ____ ^
    peachtree
    peachtree


    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 17/09/2011

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف peachtree الجمعة نوفمبر 25, 2011 3:15 am

    تسلمي تيسير
    اتمنى انها تكون مناسبة
    إن شاء الله أحاول عمل المزيد
    ومتى سنضع الموضوع؟
    Tayseer
    Tayseer
    Admin


    عدد المساهمات : 295
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009
    الموقع : مصر

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف Tayseer السبت نوفمبر 26, 2011 1:36 pm

    انتماء و بيتش تري لكم كل اعتذاراااتي

    بتمنى مرة واحدة أعمل فيها موضوع و لا تقابلني مشاكل
    بجد جومين
    النت منذ البارحة كان فاصل
    ردي هذا هو أول شيء أعمله أول ما رجع النت

    و يوم الخميس لم أتمكن نهائيا من إنهاء الموضوع فيه

    فهل يمكن أن نضع الموضوع في الغد لأتفق على ساعة معينة نضع فيها الموضوع؟
    أم هناك خطة معينة معك يا انتماء؟ <جومين بجد أعتقد أنني دوما من تخل بنظام الجدول
    اللؤلؤهـ ~
    اللؤلؤهـ ~
    Admin


    عدد المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف اللؤلؤهـ ~ الأحد نوفمبر 27, 2011 3:39 am

    انتماء مارأيك أن يأخذون أسبوعنا ونأخذ نحن القادم
    لأن المشروع كان مفاجأ قليلاً من ناحية استعدادنا ؟
    اللؤلؤهـ ~
    اللؤلؤهـ ~
    Admin


    عدد المساهمات : 182
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم" Empty رد: ورشة عمل |"و إنك لعلى خلق عظيم"

    مُساهمة من طرف اللؤلؤهـ ~ الإثنين نوفمبر 28, 2011 10:52 am

    ياحبيلك لون حسيت أمرضناك إنا وتأجيلاتنا =="
    وأتحدث عني شخصياً فتيسير تبارك الرحمن مشهود بجهدها أسعدها الله